في ٦ مايو ٢٠١٧، حضرت جلسة إرشادية في مركز أعمال (مكتبي) من تنظيم PBS بعنوان صناعة البراند – نايف المسند وكانت محاورها كالتالي:

المفهوم العميق للبراند:

يمكن إختصار تعريف البراند بأنه  الصورة و الإنطباع الذي تعكسه الشركة أو المؤسسة ككل…. الفكرة الأساسية و المفهوم الجوهري وراء وجود ” صورة مؤسسية ” هو أن كل ما تفعله الشركة وكل ما تملكه وكل ما تنتجه ينبغي أن يعكس قيم و أهداف المشروع التجاري ككل. وتناسق هذه الفكرة الجوهرية هو ما يشكل الشركة و يقودها و يظهر ما ما تمثله وتؤمن به ولماذا أوجدت هذه الشركة أو المؤسسة. العلامة التجارية ليست الألوان أو بعض الخطوط وشعار.

يمكن التفريق بين البراند (الصورة المؤسسية او العلامة التجارية) والهوية والشعار  كالتالي:

مما سبق ، نرا أن مفهوم البراند أعمق من مجرد شعار أو أيقونة.. وأفضل مثال لتوضيح ذلك شركة apple ، كأحد أقوى الشركات في مجال التقنية ولها براند مميز حول العالم ، في جميع المجالات التي تدخلها سواء  مشروعات تقنية ، ثقافية أو مجتمعية نجد لها بصمة قوية، في دعمها للقضايا  و المشاركة في المجتمع . هذه القيم واضحة في كافة ما تقوم به الشركة،  بدءاً من منتجاتها و إعلاناتها المبتكره إلى خدمة عملائها. لذا تعتبر  apple علامة تجارية إنسانية مرتبطة مع الناس مشاعرياً ، عندما يشتري أو يستخدم الناس منتجات هذه الشركة أو خدماتها فأنهم يشعرون بأنهم جزء من هذا البراند. مثل هذا الإتصال المشاعري والولاء هو ما يخلق العلامة التجارية apple وليس مجرد منتجاتها أو شعارها الشهير.

 

استراتيجية البراند:

إن الجزء الحاسم من إنشاء استراتيجية العلامة التجارية هو عملية إنشاء شعار قوي،  ويمكن أن يلعب دوراً كبيراً في إقامة علاقات عاطفية مع المنتج.

  1. الفحص والدراسة: يتم دراسة وفحص الشركة من خلال إجراء مقابلات  وتقييم  العمل داخل منشأة العميل
  2. التحديد: تحديد عناصرها الرئيسية وإبراز  القيم الأساسية للشركة، رؤيتها، السوق المستهدفة، ميزة تنافسية، وسمات العلامة التجارية. وكلها تشكل أساس لإنشاء نظام قوي ومتكامل للعلامة التجارية.
  3. موقع الشركة في السوق: بعد مراجعة العناصر الرئيسية للشركة، يتم إستخدام استراتيجية العصف الذهني المنظم وتقنيات البحث لتطوير معايير تحديد المواقع، وأدوات الاتصال، وخيارات التسمية. مع التركيز على  أهداف الاتصالات، واستكشاف المعاني  ذات الصلة. في هذه الخطوة يتم استكشاف إمكانيات متعددة  تتجاوز الحدود التقليدية ومن ثم العمل على  تصفيتها للوصول الى أفضل النتائج.
  4. التقييم: يتم اختبار الأسماء المفضلة للقيمة الصوتية وقابلية القراءة والحجم والتوافر، في حين تتم مراجعة الرسائل الرئيسية حسب الجمهور المستهدف. وبمجرد أن نشعر بأن الأسماء والرسائل الداعمة واضحة وملائمة، يتم إنتاج مخططا موجزا blueprint  لاستراتيجية العلامة التجارية.
  5. التسليم: يلخص الملخص الإبداعي النتائج من المراحل السابقة ويعتبر أساسي لتطوير هوية العلامة التجارية. بعد إنشاء جميع عناصر بنية العلامة التجارية الكاملة، يتم بناء دليل إرشادي للعلامة التجارية تتناول مكونات إستراتيجية العلامة التجارية وتعرف استخدامها مع احتياجات الأعمال التجارية مثل العلامات التجارية المشتركة وأسماء التسمية وإضافات العلامات التجارية وما إلى ذلك.

 

في ختام الجلسة كان نقاش مفتوح حول تسعير الشعارات والهوية التجارية

وأخيرا…

بناء العلامة التجارية جزء أساسي من عملية إنشاء المشاريع التجارية الناجحة. أتبع الخطوات السابقة لتبني علامة تجارية مميزة لشركتك ….

 

وأنصح كمرجع لهذا الموضوع الكتاب الرائع الايسام والذي سيصدر من الجزء الثاني قريبا

 

http://www.think-branding.com/eysaam/

%d مدونون معجبون بهذه: