لما نقول عندنا علامة تجارية بس نحتاج نبني استراتيجية للهوية ايش نقصد؟

ممكن كتعريف مبسط ومختصر نقول:
استراتيجية الهوية هي عملية تصميم وتنفيذ خطة شاملة لتعريف وتمييز العلامة التجارية أو المؤسسة عن منافسيها في سوق العمل.
يتم ذلك من خلال تحديد العوامل الرئيسية التي تميز العلامة التجارية، مثل الشعار، الألوان، الخطوط، الأسلوب، والرسالة الإعلانية، وضمان تكاملها في جميع جوانب المؤسسة.

تتضمن استراتيجية الهوية تعريف الجمهور المستهدف والأسواق التي تستهدفها المؤسسة، وضمان تحقيق الاتساق في الإعلانات والتسويق والاتصالات الأخرى التي تصدر من المؤسسة. كما تشمل أيضًا إنشاء دليل هوية شامل للعلامة التجارية يحدد كيفية استخدام جميع عناصر الهوية بشكل موحد وفعال.

 

خلال بناء استراتيجية الهوية، يمكن استخدام قالب الخطة الاستراتيجية والذي يشمل العناصر التالية:

  1. الرؤية: 
في بداية الخريطة الاستراتيجية للعلامة التجارية، يجب الإجابة على السؤال “إلى أين يمكن أن نصل؟” من خلال وضع رهان يصف الحالة المثالية المرجوة للمستقبل. يجب أن تستمر الرؤية لمدة خمس إلى عشر سنوات وأن تحفز فريق العمل.
  2. رسالة العلامة التجارية: 
يجب أن يجيب الغرض على السؤال “لماذا توجد علامتك التجارية؟” ويعد وسيلة قوية للتواصل مع الموظفين والمستهلكين.
  3. القيم:
 يجب وضع القيم التي تجيب على السؤال “ماذا تقف من أجله؟” وتربط بين معتقداتك وسلوكياتك وتوقعاتك ودوافعك.
  4. الأهداف: 
يجب وضع الأهداف في خريطة استراتيجية العلامة التجارية والإجابة على السؤال “ماذا سنحقق؟” ويمكن أن تشمل تغيرات في سلوك المستهلكين أو مؤشرات البرامج الحاسمة أو أهداف الأداء في السوق أو النتائج المالية.
  5. تحليل الوضع الحالي:
 يجب استخدام مراجعة الأعمال العميقة الخاصة بك للإجابة على السؤال “أين نحن؟” وتلخص التحليل العوامل المحركة والعوامل المانعة التي تواجه العلامة التجارية حاليًا.
  6. القضايا الرئيسية:
 يجب وضع القضايا الرئيسية والإجابة على السؤال “لماذا نحن هنا؟” ويمكن طرح القضايا كأسئلة.
  7. استراتيجية العلامة التجارية:
يجب استخدام قرارات استراتيجية العلامة التجارية للإجابة على السؤال “كيف يمكننا الوصول إلى هناك؟” وفقاً لفرص السوق مع المستهلكين أو المنافسين أو الحالات.
  8. التكتيكات: 
يجب وضع التكتيكات والإجابة على السؤال “ماذا نحتاج أن نفعل؟” وتقديم أفضل الأفكار العائد الأعلى على الاستثمار وعائد الجهد.

 

%d مدونون معجبون بهذه: