ادارة المحتوى “Content management”:

ادارة المحتوى “CM” هو عبارة عن مجموعة من العمليات والتقنيات التى تستخدم لدعم جمع وادارة ونشر البيانات في اي شكل. في الوقت الحالى تم تغير هذا المسمى الى المحتوى الرقمي والذي من الممكن ان يكون نص، او وسائط متعددة مثل الملفات الصوتية والفيديو، او اي نوع اخر من الملفات التى تحتاج الى ادارة.

تبذل الجهات جهودا كبيرة لبناء وتطوير مواقعها و بواباتها وخدماتها الإلكترونية كي تكون منصة انطلاق لخدمة الجمهور ووسيلة التواصل معهم؛ حيث تسعى هذه الجهات لترويج تلك البوابات والتعريف بها لتحقيق الاستفادة المرجوة منها وهذا يتطلب أن يكون تصميمها وتوزيع خدماتها متوافقا مع المعايير العالمية بما يخدم احتياجات الجمهور المستهدف، إضافة إلى أسلوب عرض جاذب ومشجع يسهل التعامل مع البوابة ويحقق أهدافها.

نظام إدارة المحتوى في المؤسسة يشمل إدارة محتوى ويب. كما تستخدم جزئية إدارة محتوى ويب من نظام إدارة المحتوى في المؤسسات لعرض و إدارة المعلومات المخزنة بالفعل في مستودع نظام إدارة المحتوى، وهذا يشمل إنشاء المحتوى، و مراجعته و الموافقة عليه و المدخلات و تصميم قوالب العرض و الإدارة، وإدارة إعادة استخدام المحتوى،  وأخيرا عمليات النشر على شبكة الإنترنت و عناصر للنشر الديناميكي.

ومع ذلك، المعلومات المقدمة عبر تقنيات الويب – على شبكة الإنترنت، والشبكة الخارجية، أو على البوابات الإلكترونية – تستخدم سير العمل، و مراقبة الدخول، و إدارة الإصدارات الخاصة بها أي أنها غير مشتركة مع نظام إدارة محتوى المؤسسة. وهناك أمثلة قليلة فقط من تطبيقات ناجحة حيث يتم استخدام مستودع مشترك للمستندات ومحتوى ويب معاً.

وظيفة مدير محتوى الموقع:
المهمة الاساسية ادارة محتوى موقع الشركة والعمل على التنسيق مع اعضاء فريق العمل للحصول على المعلومات المطلوبة وذلك يتضمن استخدام المصادر المتاحة لخلق وإنشاء المحتوى المناسب ضمن المواضيع التي تحددها الشركة مع صياغة المحتوى في عدة أشكال بما يتناسب مع قنوات التواصل الاجتماعي التي تعمل عليها الشركة و أرشفة وتوثيق كل نوع من أنواع المحتوى الذي يكتبه في ملفات منفصلة ومصنفة بحسب التخصص ،وعرضه وتقديمه بشكل منظم. أيضا تشمل مهامه جمع البيانات و الصور من مختلف المواقع وادخالها عن طريق المواقع او تطبيقات الجوال


الأدوار الرئيسية لادارة المحتوى:

ادارة المحتوى هي عملية تعتمد على اكثر من شخص ومنهم:

1- المنشئ: وهو المسئول عن انشاء وتحرير المحتوى
2- المحرر: مسئول عن ضبط رسالة المحتوى وطريقة توصيله بما في ذلك نشره وترجمته.
3- الناشر: هو المسئول عن اصدار المحتوى للمستخدم
4- المدير: وهو المسئول عن ادارة تصريحات الوصول الى الملفات والمجلدات
5- المستهلك: الذي يستخدم المحتوى بعد نشره
وهناك العديد من الجوانب المهمة في ادارة المحتوى ومنها القدرة على ادارة الاصدارات المختلفة من المحتوى فمن الممكن بعد تطوير المحتوى ان يكون هناك فشل في عملية ونحتاج الى استعادة الاصدار القديم لتلافي هذا الفشل، كذلك فان صيانة المحتوى وتطبيق معايير المراجعة من الامور المهمة للحفاظ على المحتوى على المدى الطويل.

5suite-image


إدارة وتسويق المواقع:

إدارة المواقع من أهم الخطوات التي يبذل الكثير منا المجهود الكامل في إضافة وتعديل وحذف أخبار أو محتويات آخرى بموقعه لذلك التنسيق الجيد والإخراج المناسب من تناسق في الألوان وطرق عرض الصور وعلامات التنصيص لها دور فعال في جعل الزائر متابع دائم لهذا الموقع وهذا يشمل:

  • العمل على تطبيق معايير المواقع العالمية على الموقع الإلكتروني والمواقع التابعة له.
  • إضافة محتوى مستمر بالموقع بطريقة احترافية ومتميزة .
  • ربط الموقع بمواقع التواصل الاجتماعى مما يزيد من انتشار الموقع .
  • متابعة التعليقات والردود على الموضوعات
  • اضافة أبحاث أو معلومات أو تقارير بشكل منسق .
  • إضافة أخبار الى الموقع بشكل مستمر ويومي .
  • ضبط كلمات البحث الدلاليه عند الاضافة للمحتوى .
  • الاضافة فى ادلة المواقع المختلفة مما يزيد من ظهور الموقع فى محركات البحث

digitalmarketing2015

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

أحد انواع التسويق الإلكتروني يحيل إلى عملية كسب الزوار لموقعك الإلكتروني أو عملاء لخدمتك أو متنوجك عبر جذب إنتباههم عن طريق مواقع التواصل و الشبكات الاجتماعية . هذا النوع من التسويق يركز المجهود في إنشاء محتوى يجذب إنتباه القراء و يشجعهم على مشاركته على الشبكات الاجتماعية . من أجل الوصول إلى عملاء بطريقة تلقيائية دون الحاجة المستمرة لتحديث أو نشر المحتوى بطريقة يدوية.

مواقع التواصل الاجتماعي تسمح للأفراد بالتفاعل مع بعضهم البعض و بناء علاقات اجتماعية على الانترنت. فحين تنضم مثلا أحد القنوات الرائدة إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يمنحها إمكانية كبيرة للتواصل مع جمهورها حول العالم بأسره و بشكل مباشر, ما يسهل عليها الترويج لمنتجاتها أو بالاحرى ما ستقوم بعرضه و ضمان وصوله إلى عدد كبير من المتابعين . و هناك خاصية مهمة جدا تجعل مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر وسائل التسويق فاعلية, و هي خاصية ” مشاركة ” أو ” إعادة تغريد” للمحتوى المنشور والمنتجات التي يطرحها المسوق إذا كان العميل مهتما بها. هذا الامر يسمح بإنتشار الرسالة التي يريد المسوق إيصالها بشكل كبير و على مستوى واسع في وقت قصير و دون أدنى عناء إذا ما تم إستخدام هذه المواقع بالشكل الصحيح . تتضمن مواقع التواصل أيضا كما هائلا من المعلومات حول الخدمات أو المنتجات التي قد يرغب فيها العملاء المحتملين, مما يمنح إمكانية تحليل السوق بسهولة و الوصول إلى رغبات العملاء و إستهدافها من خلال المنتج الذي يتم تسويقه .

الغاية من التسويق عبر الشبكات الاجتماعية هو تقوية جهود الشركة في إشهار العلامة التجارية (براندنج)، ونشرها في أوساط العملاء المتوقعين، لكون ذلك يساعد على نشر العلامة التجارية، ويعزز من ظهورها على عامة الناس، كما يثبت مصداقية توفرها مما يؤدي في نهاية الأمر إلى ترسيخ العلامة التجارية في عقول وأذهان وذاكرة العملاء المتوقعين، وهذه هي الغاية من نشر العلامة التجارية أو Branding.

تقنيات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

  1. تويتر يسمح للشركات بالترويج لمنتجاتهم على مستوى فردي. حيث يمكن شرح الية عمل المنتج او طريقة إستعماله أو وصف بسيط عنه في رسائل قصيرة, تجعل من الاسهل على المتابعين قراءتها . يمكن للمسوق أيضا أن يقوم بإستخدام روابط, صور أو فيديوهات للترويج لمنتجه عبر تويتر .
  2. صفحات فيس بوك أكثر تفصيلا بكثير من حسابات تويتر, حيث أنها تسمح لك بنشر أي قدر من المعلومات حول منتجك, إضافة إلى أشرطة فيديو أو صور دون حدود معينة. كما أنها تعرض المنشور الترويجي مباشرة بعد نشره في الصفحة الرئيسية لعدد من المعجبين ما يجعلها الشبكة الاجتماعية المفضلة لكثير من المسويقين .
  3. يحصل اليوتيوب على مليار زائر فريد شهريا بمعدلة ساعة مشاهدة واحدة شهريا لكل إنسان على كوكب الارض و هي 6 مليار ساعة من الفيديو يتم مشاهدتها شهريا من جميع أنحاء العالم. و يتم رفع 100 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة. و قد تكون أقوى شبكة تسويقية إذا كان المسوق يستخدم الفيديو في الترويج لمنتجه. حيث يمكن من خلال هذه الشبكة الوصول إلى ملايين الاشخاص حول العالم إذا تم إستخدامها بالشكل الصحيح شبكة علومي التعليمية.
  4. تنشر 73٪ من أشهر العلامات التجارية العالمية صورة أو فيديو واحد على الأقل على الإنستقرام أسبوعياً، ويمكنك الاستفادة اكثر من انستقرام في التسويق لخدمتك وبناء علاقة مميزة مع عملائك.
  5. تنبيهات جوجل Google Alerts تسمح لك بسهولة وبشكل مستمر أن تقوم بالرد على كافة المواضيع التي ترد في شأن الصناعة التي تعمل بها، وتمدك بكافة المعلومات والأخبار التي تهمك في هذا الشأن، وسوف تشعر بسعادة بالغة حينما ترى تدويناتك وموقعك يظهر كنتيجة من هذه النتائج.
  6. ـ Email Marketing من أفضل الطرق للحفاظ على زبائنك الحاليين وجعلهم سعداء بشكل كبير Retention. هو ببساطة إرسال إيميلات تسويقية على زبائنك والوصول لهم عن طريق الإيميل.
%d مدونون معجبون بهذه: